الجــمـهوريـة الجـزائريـة الديمـقراطيـة الشعـبـيـة
بوابة الوزارة اﻷولى
الوزير الأول / النشاطات
نشاطات الوزير اﻷول

الوزيرالأول يسلم رسالة من رئيس الجمهورية إلى نظيره الصيني

استقبل الوزيرالأول، السيد أحمد أويحيى من قبل الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي سلم له رسالة من رئيس الجمهورية، عبد العزيزبوتفليقة، أعرب فيها عن ارتياحه لنوعية العلاقات الجزائرية الصينية  "الممتازة" و جدد التزامه بتعزيزها حتى تعود  بالمنفعة على البلدين والشعبين".


وأشاد الرئيس الصيني بدوره بالعلاقات القائمة بين الصين والجزائر "في إطار  الشراكة الاستراتيجية الشاملة والإنجازات المحققة في ظل التعاون الثنائي في  شتى الميادين", مشددا على "الاهتمام الذي يوليه شخصيا لتعزيز التعاون بين  البلدين و توسيعه".
كما نوه الرئيس الصيني بانضمام الجزائر إلى مبادرة "الحزام والطريق".
وبهذه المناسبة, هنأ الوزيرالأول الرئيس الصيني على "نجاح القمة الثالثة  لمنتدى التعاون الصيني-الافريقي الذي توج بالمصادقة على إعلان بيكين ومخطط عمل  للمرحلة 2019-2021".
و في هذا الصدد، أشاد السيد أحمد أويحيى بالمبادرات الثمانية التي أعلن عنها الرئيس الصيني "بدعم  مالي كبير خلال السنوات الثلاثة المقبلة ما يمثل، مرة أخرى، دليلا قاطعا على  التزام الصين بالمساهمة في تطوير افريقيا".
كما أعرب الوزير الأول عن "رضاه حيال جودة العلاقات الجزائرية الصينية والتي  تعرف تعزيزا مستمرا لصالح تنفيذ الشراكة الاستراتيجية الشاملة الموقعة سنة  2014 من طرف الرئيسين عبد العزيز بوتفليقة و شي جين بينغ".
كما أعرب عن ارتياحه "للاهتمام الذي تبديه الصين والشركات الصينية  بالبرامج الكبرى ومشاريع التنمية بالجزائر، ومنها مشروع ميناء الوسط ومشروع  تحويل واستغلال الفوسفات بشرق البلاد".
وقد كلف الرئيس الصيني السيد الوزيرالأول بنقل "تحياته الحارة" لفخامة رئيس الجمهورية  وكذا تمنياته "بالسعادة والرقي للشعب الجزائري الصديق".

وقد جرى اللقاء اثناء اقامة الوزير الأول، السيد أحمد أويحيى ببكين، اين شارك كممثل لرئيس الجمهورية في أشغال قمة  منتدى التعاون الصيني-الافريقي, ، و بحضور وزير الشؤون الخارجية، السيد عبد القادر مساهل.