الجــمـهوريـة الجـزائريـة الديمـقراطيـة الشعـبـيـة
بوابة الوزارة اﻷولى
الحكومة / ملفات الساعة
ملفات الساعة

كورونا فيروس - كوفيد19

كوفيد19

 


في هذه الصفحة ستتمكن من متابعة جميع الإجراءات التي اتخذتها حكومة الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون ، قصد مكافحة انتشار الفيروس كورونا " كوفيد- 19 " في الجزائر.


الثلاثاء 30 جوان 2020

الوزيرالاول  خلال زيارة العمل و التفقد لولاية تندوف

قال الوزير الأول انه :"يتوجب أن يكون الردع والصرامة في تطبيق قوانين الجمهورية ... ولن نقبل بمن يريد أن يوصل بالبلاد إلى الفوضى لأن هناك أشخاص لديهم اغراض وخلفيات يشجعون الشباب على الخروج بدون قناع وبدون وقاية وهم أساسا لا يعيشون معنا في الجزائر".

أعرب الوزير الأول عن أسفه الشديد لتسجيل وفيات من بين المصابين بالفيروس المستجد، و أشار الى أن الأشخاص الذين لا يحترمون تدابير الوقاية هم المتسببين في الارتفاع الحاصل في عدد المصابين بالفيروس في الايام الأخيرة و في الوفيات أيضا.

أكد الوزير الأول أن "على مستوى الدولة ومنذ البداية، وبقيادة رئيس الجمهورية، كنا من الذين أخذوا التدابير اللازمة لبناء نسق وحكامة أدت إلى حصر الجائحة وبناء منهجية لمحاربته".   

وأضاف الوزير الأول أن مجابهة الجائحة تم أيضا بفضل أسرة الصحة بأطبائها وممرضيها وبكل أعوان الصحة الذي كانوا, كما قال, "حقيقة جيشا أبيضا أمام هذا العدو" وكذلك الإدارة المحلية التي ساندت "بكل أعوانها عبر التراب الوطني وبمؤسسات الدولة بالتنسيق مع كافة الأجهزة الأمنية" في هذه المهمة

 


الاثنين 29 جوان 2020

بيان مصالح الوزير الاول المتعلق بالحجر الصحي 

يعتمد هذا الـمسعى بشكل أكبر على المستوى المحلي من خلال مشاركته القوية في عملية التقييم واتخاذ القرار من حيث تدابير الحجر الـمستهدفة والتعليق الـمؤقت للأنشطة التي لا تحترم البروتوكولات الصحية، والتي تصبح بذلك ناقلات مُسّرعة لانتشار الفيروس

تقرّر مايلي:

1.    تجديد إلى غاية تاريخ 13 جويلية 2020، نظام تعديل الحجر الجزئي الـمنزلي الحالي الـمنصوص عليه في الـمرسوم التنفيذي رقم 20 ــ 159 الـمؤرخ في 13 جوان 2020، الذي ينص على رفع الحجر الـمنزلي لتسعة عشرة (19) ولاية، وإقرار الحجر الـمنزلي من الساعة الثامنة مساءً (20h00)  إلى غاية الساعة الخامسة صباحًا (05h00) من اليوم الموالي، لتسع وعشرين (29) ولاية، وهي: بومرداس، وسوق أهراس، وتيسمسليت، والجلفة، ومعسكر، وأم البواقي، وباتنة، والبويرة، وغليزان،وبسكرة، وخنشلة، والـمسيلة، والشلف، وسيدي بلعباس، والـمدية، والبليدة، وبرج بوعريريج، وتيبازة، وورقلة، وبشار، والجزائر، وقسنطينة، ووهران، وسطيف، وعنابة، وبجاية، وأدرار، والأغواط، والوادي.

2.    تعليق، لـمدة خمسة عشرة (15) يومًا في الولايات التي تشهد حركة نشطة للفيروس، النشاطات الآتية:

-    الأسواق والأسواق الأسبوعية؛

-    أسواق الـماشية؛

-    الـمراكز التجارية وأماكن تمركز الـمحلات التجارية؛

3.    كما تم إسداء تعليمات إلى السلطات الـمحلية والأجهزة الأمنية من أجل تطبيق العقوبات التي ينص عليها القانون والتنظيمات الـمعمول بهما، بكل الصرامة والحزم اللازمين، بما في ذلك الإنذارات الشفوية، ووضع السيارة في المحشر، وتطبيق الإجراءات القانونية الـملائمة، ضد كل مخالف للتدابير الصحية الوقائية.

وتلزم مصالح وزارة التجارة بإجراء عمليات مراقبة لبعض الـمحلات التجارية على مستوى الأحياء والأسواق، وتكون مرفوقة بالقوة العمومية، من أجل الغلق الفوري للمحلات التجارية، وسحب السجل التجاري، وكذا عقوبات مالية، وردع أي سلوك مخالف للقوانين والتنظيمات الـمعمول بها...

كما يتعلق الأمر بالسهر  خصوصًا على:

-    الحظر الـتام لأي نوع من التجمعات العائلية، لاسيما تنظيم أعراس الزواج والختان، التي تشكل عوامل من شأنها أن تزيد من خطورة انتشار الجائحة؛

-    الإنذار الشفهي التلقائي لكل مخالف لارتداء القناع الإلزامي واحترام مواقيت الحجر الصحي؛

-    إعادة إقرار إلزامية ارتداء القناع في سيارات الخواص، سواء للسائق أو للركاب الآخرين.

4.    تعزيز الـمراقبة الوبائية من خلال القيام بتحقيقات معمقة لاسيما حول الأشخاص الـمخالطين، من أجل كسر سلسلة انتشار العدوى. وفي هذا الإطار، سيتم توفير الوسائل البشرية والـمادية الضرورية لتنفيذ هذه التحقيقات، من خلال وضع وسائل النقل البري والجوي تحت تصرف وزارة الصحة قصد تمكينها من التدخل بشكل سريع وفعال لتسوية الـمشاكل الـمطروحة عبر كل ولايات البلاد.

-    تشكيل مخزون استراتيجي من اختبارات الفحص والتشخيص PCR  للأسابيع الـمقبلة؛

-    توسيع شبكة مخابر التحاليل، بما فيها اللجوء إلى القطاع الخاص؛

-    وضع فرق متعددة الاختصاصات على الـمستوى الـمحلي للقيام بالتحقيقات الوبائية من أجل ضمان تنسيق أمثل للتحقيقات في الـميدان؛  

-    وضع تحت تصرف مديريات الصحة والسكان للولايات، منشآت فندقية لتوفير ظروف أمثل لإيواء للطاقم الطبي، بغرض الراحة والعزل الصحي عند الاقتضاء.

5.    مضاعفة حملات تعقيم الفضاءات والأماكن العمومية، عبر جميع الولايات.

6.     تكثيف حملات الاتصال وتحسيس الـمواطنين، على مستوى الأحياء، من خلال تجنيد الجمعيات ولجان الأحياء، من أجل توعية الـمواطنين بضرورة احترام البروتوكولات الصحية التي تبقى سارية الـمفعول، وهي:

-    احترام تدابير النظافة والوقاية؛
-    إلزامية ارتداء القناع؛
-    التباعد الجسدي.


السبت 13 جوان 2020

بيان مصالح الوزير الأول المتعلق بتدابير رفع الحجر الصحي

"إن التدابير الـمعتمدة والتي ستوضع حيز التنفيذ ابتداء من يوم 14 جوان 2020، لفترة مدتها 15 يوما، ستظل متوقفة على مدى تطور الوضعية الوبائية على الـمستوى الوطني وعلى مستوى كل ولاية وكذا على مدى التقيد بالقواعد الصحية للوقاية من انتشار الوباء ومكافحته".

1.     بالنسبة لإجراء الحجر الجزئي الـمنزلي:

-    الرفع الكلي للحجر الـمنزلي بالنسبة للولايات التسعة عشر (19) الأتية: تمنراست وتندوف وإليزي، وسعيدة وغرداية والنعامة والبيض وتيارت وقالـمة وسكيكدة وجيجل ومستغانم وتبسة وتلمسان وعين تموشنت والطارف وتيزي وزو وعين الدفلى وميلة.

-    تكييف مواقيت الحجر الـمنزلي من الساعة الثامنة (20h00) مساء إلى غاية الساعة الخامسة (05h00) من صباح الموالي بالنسبة لباقي الولايات، وعددها 29 ولاية. ويتعلق الأمر بولايات بومرداس وسوق أهراس وتيسمسيلت والجلفة ومعسكر وأم البواقي وباتنة والبويرة وغليزان وبسكرة وخنشلة والـمسيلة والشلف وسيدي بلعباس والـمدية والبليدة وبرج بوعريريج وتيبازة وورقلة وبشار والجزائر وقسنطينة ووهران وسطيف وعنابة، وبجاية، وأدرار والأغواط والوادي.

2.    فيما يتعلق بالعطلة الاستثنائية الـمدفوعة الأجر في القطاع الإقتصادي والإداري:

-    رفع إجراء وضع 50% من مستخدمي القطاع العمومي والخاص في عطلة استثنائية مدفوعة الأجر بالنسبة للمؤسسات التي يمكنها ضمان نقل مستخدميها واستيفاء شروط الحماية الصحية الخاصة بنشاطها.

3.    فيما يتعلق بالعطلة الاستثنائية الـمدفوعة الأجر بالنسبة لـمستخدمي الـمؤسسات والإدارات العمومية:

-    رفع إجراء وضع 50% من تعدادات الـمؤسسات والإدارات العمومية في عطلة استثنائية مدفوعة الأجر؛ مع الإبقاء على هذا الإجراء لفائدة النساء الحوامل واللواتي يتكفلن بتربية أطفال تقل اعمارهم عن 14 سنة.

كما يجب أن تسهر الإدارات على تسوية العطل الـمتبقية لتعداداتها وفتح فترة الخروج في عطلة بالنسبة للسنة الجارية.

4.    استئناف نشاطات النقل الحضري:

-    استئناف نشاطات النقل الحضري للمسافرين بالحافلات وبالترامواي عبر كامل ولايات البلاد، على أن يتم التقيد بالقواعد الوقائية الآتية:

o    منع دخول الـمسافرين دون ارتداء القناع الواعي منعا باتا؛
o    تزويد الـمقاعد بأغلفة بلاستيكية لتسهيل عمليات تطهيرها؛
o    إقرار ممسحات للأحذية؛
o    إقرار فتح النوافذ وكل أنظمة التهوية الطبيعية؛
o    تحديد عدد الـمسافرين حسب مقاعد الجلوس دون سواها؛
o    وضع مواد مطهرة (هلام الكحول الـمائي...) تحت تصرف الـمسافرين؛
o    إخضاع وسيلة النقل لعملية تنظيف وتطهير بعد كل مشوار؛
o    إقرار أجهزة للتطهير في الـمحطات؛
o    تنظيم ضرورات التباعد الجسدي على مستوى الـمحطات والـمواقف.

-    استئناف النقل الفردي الحضري لسيارات الأجرة عبر كامل ولايات البلاد، بشرط التقيد بالقواعد الوقائية الآتية:

o    إلزامية ارتداء القناع الواقي بالنسبة للسائق وبالنسبة للزبون؛
o    وضع محلول التطهير الكحولي تحت تصرف الزبائن؛
o    تحديد عدد الزبائن بواحد على الأكثر، ماعدا في حالة الشخص المرفوق بشخص آخر؛
o    يجب أن يمتطي الزبون الـمقعد الخلفي لسيارة الأجرة؛
o    تزويد الـمقاعد بأغلفة بلاستيكية لتسهيل عمليات تطهيرها؛
o    إخضاع سيارة الأجرة للتنظيف والتطهير بشكل منتظم؛
o    التنظيف الآلي للمساند ومقابض الأبواب ومساند الرأس بمادة مطهرة؛

5.    استئناف بعض الأنشطة التجارية والإقتصادية والاجتماعية:

-    استئناف الأنشطة التجارية والخدماتية الآتية، عبر كامل ولايات البلاد:

o    قاعات الحلاقة النسائية؛
o    بيع الـملابس والأحذية؛
o    مدارس تعليم السياقة.
o    كراء السيارات.

غير أن خصوصية قاعات الحلاقة تتطلب تنظيم هذا النشاط عن طريق تحديد مواعيد، والتقيد الصارم بإلزامية ارتداء القناع الواقي بما في ذلك من قبل الزبون، وتحديد دخول الـمحل لزبونين (2) على الأكثر، وكذا تنظيف وتطهير الـمحل ولوازم الحلاقة الـمستعملة بصفة متكررة.

وفيما يخص فضاءات بيع الأحذية والملابس، يجب الإمتثال لكل التدابير الصحية، ولاسيما: وضع محاليل كحولية مطهرة، وحظر تجريب الـملابس واستعمال أكياس بلاستيكية ذات استعمال وحيد بالنسبة لتجريب الأحذية.

-    استئناف الأنشطة الآتية، عبر الولايات التسعة عشر (19) الـمعنية بالرفع الكلي للحجز الجزئي الـمنزلي:

o    محلات بيع الـمشروبات على الشرفات و/أو عن طريق حملها؛
o    الـمطاعم ومحلات بيع البيتزا على الشرفات و/أو عن طريق حملها.

وجدير بالتذكير أن استئناف الأنشطة التجارية والخدماتية يظل خاضعا لنظام الـمرافقة الوقائية، الذي يتعين وضعه من طرف جميع الـمتعاملين والتجار الـمعنيين، على أن يشمل خصوصا:

o    فرض ارتداء القناع الواقي؛
o    نشر التدابير الـمانعة والوقائية في الأماكن؛
o    تنظيم الـمداخل وطوابير الانتظار خارج المحلات وداخلها على نحو يسمح باحترام الـمسافة والتباعد الجسدي، مع تحديد عدد الأشخاص المتواجدين في مكان واحد؛
o    تحديد اتجاه واحد للسير داخل الـمحلات، ووضع علامات واضحة على الأرض وحواجز من أجل تفادي تقاطع الزبائن؛
o    وضع ممسحات مُطهرة للأحذية في الـمداخل؛
o    وضع محاليل كحولية مطهرة تحت تصرف الـمرتفقين والزبائن؛
o    تنظيف الـمحلات وتطهيرها يوميًا؛
o    تطهير القطع النقدية والأوراق الـمصرفية؛
o    توفير صناديق مخصصة للتخلص من الأقنعة والقفازات والـمناديل أو الـمعدات الطبية الـمستعملة.

وينبغي التوضيح أن كل الزبائن يجب أن يتزودوا بقناع واقي على أن يتحمل أصحاب ومسيرو الـمؤسسات  مسؤولية عدم التقيد بهذا الواجب.

من جهة أخرى، ستتم دراسة استئناف الأنشطة الأخرى في نهاية الـمرحلة الثانية للخروج من الحجر، مع مراعاة الوضع الصحي ومدى امتثال المواطنين للتعليمات الصحية.


الاربعاء 10 جوان 2020

 الوزير الاول، السيد عبد العزيز جراد، ينصيب البروفسور محمد بلحسين، رئيسيا للخلية العملياتية للتحري و متابعة التحقيقات الوبائية حول حالات "كوفيد 19" المؤكدة او المشتبهة و ذلك في اطار الاجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية لمواجهة مخاطر تفشي هذه الجائحة .


الخميس 4 جوان 2020

بيان مصالح الوزير الاول المتعلق بمخطط الخروج التدريجي من الحجر الصحي

1.    رفع الحجر الصحي و/أو تعديل توقيتاته:

إن مخطط الخروج التدريجي من الحجر، الذي سيشرع فيه ابتداء من 14 جوان، في شكل رفع الحجر الصحي الجزئي الـمعمول به أو تعديل توقيته، سيأخذ في الحسبان تطور الوضعية الوبائية على الـمستوى الوطني وحسب كل ولاية من خلال الـمؤشرات ذات الصلة.

وسيتم تقييم قائمة الولايات الـمعنية برفع الحجر الصحي الجزئي ومراجعتها كل خمس عشرة يومًا

 ومن أجل الإبقاء على اليقظة في جميع الـمستويات، سيتم القيام بوضع نظام مُدعم للمراقبة الصحية.

2.    استئناف النشاطات الإقتصادية والتجارية والخدماتية:

سيكون استئناف النشاطات الاقتصادية والتجارية والخدماتية مشروطا بالتقيد الصارم في أماكن العمل و/أو التجمعات، بتدابير صارمة للوقاية الصحية. وبالتالي، فإن بروتوكولات الوقاية الصحية الخاصة بكل ولاية تستوجب احترامها وتطبيقها بدقة من طرف جميع الـمتعاملين والتجار والزبائن والـمرتفقين.

وسيتم في البداية، تطبيق مخطط استئناف النشاطات الإقتصادية والتجارية والخدماتية تدريجيا على مرحلتين:

•    الـمرحلة الأولى التي ستنطلق يوم الأحد 07 جوان 2020؛
•    والـمرحلة الثانية التي ستنطلق ابتداء 14 جوان 2020.

1.2. استئناف النشاط على مستوى قطاع البناء والأشغال العمومية والري، بما في ذلك نشاطات الـمــناولـة، ومكاتب الـدراسـات (الهندسة المعمارية، العمران والهندسة المدنية)، على أن يقع على عاتق المؤسسات تنـظيم وسائـل نـقل المستخدمين الـتي سيرخص بسيرها عبر كامل التراب الوطني من الساعة الخامسة (05h00) صباحا إلى غاية الساعة السابعة (19h00) مساء، في ظل التقيد بالتوصيات الصحية والأمنية التي تمليها السلطات العمومية هذا الـمجال.

أما بعث الأشغال في الورشات من جديد فيتوقف على مدى تقيد  الـمستخدِمين بتوفير تجهيزات الحماية الفردية للعمال (من أقنعة وقفازات وخوذات)، وعلى تخطيط الأشغال على نحو يحترم التباعد الجسدي، وكذا، في حالة تنظيم ظروف إيوائهم وإطعامهم السريع التي يجب أن تأخذ في الحسبان توصيات التباعد الإجتماعي والنظافة والتطهير الـمنتظم لـمحلات وأماكن العمل.

وفي نفس الوقت، يجب أن يستجيب نقل العمال والآلات ومركبات الورشات لـمتطلبات البروتوكولات الصحية، وبالأخص التنظيف الـمنتظم والتطهير اليومي.

2.2. استئناف النشاط التجاري والخدماتي سيخص فئة أولى، تتمثل تحديدا فيما يلي:

o    حرفيي الخزف والترصيص والنجارة والصباغة...؛
o    وكالات السفر؛
o    الوكالات العقارية؛
o    بيع الـمنتجات التقليدية؛
o    نشاطات إصلاح الأحذية والخياطة؛
o    نشاط الصيانة والتصليح،
o    تجارة الأدوات الـمنزلية والديكور؛
o    تجارة اللوازم الرياضية؛
o    تجارة الألعاب واللُّعب؛
o    الـمرطبات والحلويات؛
o    بيع الـمثلجات والـمشروبات عن طريق حملها؛
o   بيع الوجبات السريعة، خصيصا عن طريق حملها؛
o    تجارة الأفرشة وأقمشة التأثيث؛
o    تجارة الأجهزة الكهرومزلية؛
o    بيع مستحضرات التجميل والنظافة؛
o    تجارة الورود، والـمشاتل والأعشاب؛
o    استوديوهات التصوير الفوتوغرافي ونشاطات سحب الـمخططات ونسخ الوثائق؛
o    الـمرشات، باستثناء الحمامات؛
o    صيانة السيارات وإصلاحها وغسلها؛
o    الـمعارض الفنية؛
o    تجارة الأدوات الـموسيقية؛
o    تجارة التحف والأمتعة القديمة؛
o    الـمكتبات والوراقات؛
o    قاعات الحلاقة الخاصة بالرجال؛
o    أسواق الـمواشي.    أسواق الـمواشي.

ولذلك، يجب أن يحرص مختلف الـمتعاملين والتجار الـمعنيين، على وضع نظام وقائي للمرافقة الخاصة للنشاطات الـمرخص باستئناف ممارستها، على أن يشمل خصوصا:

o    فرض ارتداء القناع الواقي؛
o    نشر التدابير الـمانعة والوقائية في الأماكن؛
o    تنظيم الـمداخل وطوابير الانتظار خارج الـمحلات وداخلها على نحو يسمح باحترام الـمسافة والتباعد الجسدي، مع تحديد عدد الأشخاص الـمتواجدين في مكان واحد؛
o    تحديد اتجاه واحد للسير داخل المحلات، ووضع علامات واضحة على الأرض وحواجز من أجل تفادي تقاطع الزبائن؛
o    وضع ممسحات مُطهرة للأحذية في الـمداخل؛
o    وضع محاليل مائية كحولية تحت تصرف الـمرتفقين والزبائن؛
o    تنظيف الـمحلات وتطهيرها يوميًا؛
o    تطهير القطع النقدية والأوراق الـمصرفية؛
o    توفير صناديق مخصصة للتخلص من الأقنعة والقفازات والـمناديل أو الـمعدات الطبية الـمستعملة.

وينبغي التوضيح أن كل الزبائن يجب أن يتزودوا بقناع واقي على أن يتحمل أصحاب ومسيرو الـمؤسسات  مسؤولية عدم التقيد بهذا الواجب.


الاربعاء 3 جوان 2020

بيان اجتماع الحكومة

خريطة الطريق للتمكن من رفع الحجر الصحي، الذي فرضته علينا جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)

أن رفع الحجر الصحي، الذي سيكون تدريجيا ومرنا، يجب أن يتم على أساس التوصيات التي تقدمها السلطة الصحية وبالتشاور مع الشركاء الاجتماعيين.

"أن صحة الـمواطنين تظل الانشغال الذي يحظى بالأولوية لدى السلطات العمومية".


السبت 30 ماي2020

مصالح الوزير الأول :إجلاء الجزائريين العالقين في الخارج

سيتم الشروع اليوم السبت في استئناف عمليات إجلاء الجزائريين العالقين في الخارج بسبب تفشي وباء فيروس كورونا (كوفيد-19).

-  تمت برمجة رحلتين اليوم انطلاقا من باريس و رحلة أخرى بعد الظهر انطلاقا من الدار البيضاء (المغرب) لإجلاء الجزائريين العالقين هناك.

- 400 جزائري سيتم إجلاؤهم أيضا من تونس برا.


الخميس 28 ماي2020

قرارات الوزير الاول المتعلق بالحجر الصحي

1)    الرفع الكلي للحجر الصحي على ولايات سعيدة، وتندوف، وإليزي، وتمنراست

2- تطبيق حجر جزئي منزلي من الساعة الخامسة(17h00) مساء إلى الساعة السابعة(07h00) من صباح اليوم الـموالي، على ولايات باتنة، وبجاية، والبليدة، وتلمسان، وتيارت، وتيزي وزو، والجزائر، وسطيف، وسيدي بلعباس، وقسنطينة، وعنابة، والـمدية، ووهران، وبرج بوعريريج، وتيبازة، وعين الدفلى، وذلك  لفترة مدتها خمسة عشر (15) يومًا، تطبق ابتداء من يوم السبت 30 ماي إلى غاية يوم السبت  13 جوان 2020

3)     تمديد العمل بنظام الحجر الجزئي الـمنزلي بالنسبة لباقي الولايات  من الساعة السابعة (19h00)  مساء إلى الساعة السابعة(07h00) من صباح اليوم الـموالي،  لفترة مدتها خمسة عشر (15) يومًا، تطبق ابتداء من يوم السبت 30 ماي إلى غاية يوم السبت  13 جوان 2020.

 


 الخميس 21 ماي2020

سيتم تعليق حركة الـمرور بالنسبة لجميع السيارات، بما في ذلك الدراجات النارية، خلال اليوم الأول واليوم الثاني من عيد الفطر. ويخص هذا الإجراء كافة الولايات، ويظل مطبقا حتى خارج أوقات الحجر الجزئي الـمنزلي، الذي تقرر بهذه الـمناسبة، من الساعة الواحدة (13h00) زوالا، إلى غاية الساعة السابعة (07h00) من صباح اليوم الـموالي.


 الثلاثاء 19 ماي2020

الوزير الأول : دخول حيز التنفيذ تدابير الوقاية التي يتعين الامتثال إليها بمناسبة عيد الفطر

1- سيطبق حجر جزئي منزلي من الساعة الواحدة (13h00) زوالا إلى غاية الساعة السابعة (07h00) صباحا من اليوم الـموالي، على جميع الولايات خلال يومي (02) عيد الفطر .

2- سيتم، خلال هذين اليومين، تعليق حركة الـمرور بالنسبة لجميع السيارات، بما فيها الدراجات النارية، بين الولايات وداخل الولاية.

3- تجنب كل الأوضاع التي تساهم في انتشار وباء فيروس كورونا، ولاسيما الحشود من الناس والتجمعات العائلية.

4- إلزامية حمل القناع الواقي في كل الظروف، ولاسيما في الفضاءات العمومية الـمغلقة أو الـمفتوحة، كالـمتاجر الكبرى والأسواق والمقابر؛ مع العلم أن كل امتناع عن حمل القناع ستتم معاقبته.

5- الترخيص بفتح متاجر البيع بالجملة والتجزئة للأقمشة والـمنسوجات وورشات الخياطة قصد تشجيع إنتاج الأقنعة لعامة الناس


 الإثنين 18 ماي2020

رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا مع أعضاء اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة فيروس كورونا (كوفيد-19).

 جرى الاجتماع بمقر رئاسة الجمهورية بحضور الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، الوزير المستشار للاتصال، الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السيد بلعيد محند أوسعيد، وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، السيد عمار بلحيمر، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، السيد عبد الرحمان بن بوزيد والوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية، السيد لطفي جمال بن باحمد، الى جانب أعضاء اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة فيروس كورونا.

وبعد نقاش واسع لتقييم نشاط اللجنة العلمية للرصد والمتابعة منذ تنصيبها في 23 مارس الماضي ودراسة أنجع السبل للتحكم الأفضل في عملية مكافحة الجائحة، أعطى السيد رئيس الجمهورية تعليمات للوزير الأول لدراسة الإجراءات المكملة للحجر الصحي بمناسبة عيد الفطر المبارك، سواء فيما يتصل بساعات الحجر الصحي وبتوفير الكمامات أو بالتنقل بين الولايات وزيارة المقابر. ثم أعطى تعليمات للتوسع في التحقيق في انتشار جائحة كوفيد - 19 بكل الولايات ومن ثمة محاصرة البؤر والقضاء عليها في حينه.

وقبل رفع الجلسة، نوه السيد الرئيس بتجربة اللجنة العلمية الرائدة، وشكر أعضاءها ومن خلالهم مستخدمي الصحة بكل أسلاكهم على تفانيهم وجهودهم للتحكم في انتشار هذا الوباء وتجنيب البلاد مضاعفاته".


 الثلاثاء 12 ماي2020

 الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، و بعد موافقة السيد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات الـمسلحة ووزير الدفاع الوطني،  يمدد العمل بنظام الحجر الحالي  وكذا مجمل التدابير الوقائية الـمرافقة له، لفترة إضافية مدتها خمسة عشر (15) يومًا، أي من 15 ماي إلى غاية 29 ماي 2020.


 الثلاثاء 12 ماي2020

الوزير الأول في زيارة تفقدية لولايتي وهران و غيليزان 

 عاين الوزير الأول عدد من مصالح هذه المؤسسة الاستشفائية كما سيكون له لقاء مع بعض أطقمها الطبية

خصصت المؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر التي عينت كمركز للتكفل بالمصابين بكوفيد 19 حوالي 300 سرير استشفائي لفائدة الأشخاص الذين ظهرت تحاليلهم إيجابية

من تصريحاته بوهران:

إذا أردنا التخلص من هذا الوباء في المستقبل القريب ينبغي تجند كافة الجزائريين وعلى جميع الأصعدة

بالتعاون والتآزر الكبيرين اللذين أظهرهما الشعب الجزائري في هذا الظرف والذي جدد اللحمة الوطنية

الدول التي تطورت لم تحقق ذلك بفضل إمكانياتها المادية والطاقوية فقط، وإنما أيضا بالاعتماد على المنظومتين التربوية والصحية ذات مستوى عال

أن "الدولة ستوفر 7 ملايين كمامة واقية أسبوعيا" أن "هذه الوسيلة الوقائية تمثل حماية من التعرض للإصابة بفيروس كورونا".

"المفهوم الأخلاقي أساس محاربة الوباء في هذه المرحلة"


  السبت 02 ماي2020

تعليمة الوزير الأول المتعلقة بغلق بعض النشاطات و المحلات التجارية و هي كالتالي:

•    قاعات الحلاقة؛
•    محلات الـمرطبات والحلويات التقليدية؛
•    الألبسة والأحذية؛
•    التجارة الكهرومنزلية؛
•    تجارة الأدوات والأواني الـمنزلية؛
•    تجارة الأقمشة والخياطة والـمنسوجات؛
•    تجارة مستحضرات التجميل والعطور.
• النشاطات المجمعة من نوع "البازار" تظل غير مرخص بفتحها.


السبت 02 ماي 2020

الوزير الأول في زيارة تفقدية لولايتي قسنطينة و سطيف

من قسنطينة ،  الوزير الأول يحيي باسم  رئيس الجمهورية ، بالجهود التي يبذلها الطاقم الطبي لرعاية مرضى  كوفيد-19.

و قال  انه، بفضل وسائلها المالية ومواردها البشرية، استطاعت الجزائر أن تحصر انتشار الوباء

من قسنطينة دعا الوزير الأول المواطنين إلى التحلي بمزيد من اليقظة لوقف تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد 

من قسنطينة سلط الوزير الأول الضوء على ضرورة تضافر الجهود من أجل التنسيق بين مخابر البحث لبناء نظام بحث علمي فعال 

  من سطيف أكد الوزير الأول على أن محاربة فيروس كورونا "أصبحت اليوم مسؤولية شخصية و جماعية " داعيا إلى ضرورة الانتقال من التضامن الاقتصادي و الاجتماعي إلى التضامن الإنساني من خلال العمل على "جعل المواطن يدرك بأنه في خطر." 


الاثنين   27 أفريل 2020

تمديد العمل بنظام الحجر الحالي لفترة إضافية مدتها 15 يومًا


السبت 25 أفريل 2020

تعليمة الوزير الأول المتعلقة بتوسيع قطاعات النشاط وفتح المحلات التجارية

  وفيما يتعلق بأنشطة الحلاقة وكذا تجارة الـملابس والأحذية، فيتعين على الولاة تحديد شروط الوقاية الصحية التي يجب احترامها بكل صرامة.

ان استئناف نشاط سيارات الأجرة داخل المحيط الحضري مؤجل إلى غاية إعلان السلطات العمومية للكيفيات المتعلقة بالأمن الصحي الخاصة بهذا النوع من وسائل النقل.


 الخميس 23 أفريل 2020

الوزير الأول يوقع مرسوم تنفيذي يتضمن تخفيف مواقيت الحجر عبر التراب الوطني ابتداء من أول يوم في شهر رمضان.

- رفع إجراء الحجر الشامل في ولاية البليدة، التي ستصبح خاضعة لنظام الحجر الجزئي من الساعة الثانية (14h00) زوالا إلى غاية السابعة (07h00) صباحا.

    - تعديل مواقيت الحجر بالنسبة للولايات التسع (9) حيث يطبق الحجر الجزئي ابتداء من الساعة الثالثة (15h00) بعد الزوال، ليصبح هذا الحجر مطبقا من الساعة الخامسة (17h00) مساء إلى الساعة السابعة (07h00) صباحا. ويتعلق الأمر بولايات الجزائر وعين الدفلى والـمدية، وسطيف، ووهران، وتيزي وزو، وتيبازة، وبجاية وتلمسان.

   - والإبقاء على مواقيت الحجر الـمطبقة على باقي ولايات البلاد من الساعة السابعة (19h00) مساء إلى الساعة السابعة (07h00) صباحا.


 الثلاثاء 21 أفريل 2020

الوزير الأول يشرف على استلام وسائل مكافحة وباء كورونا قادمة من الصين

وصول هبة جديدة من الصين تتكون من أقنعة طبية  و أقنعة نوع  FFP2 و أطقم للكشف عن الداء واجهزة التنفس الاصطناعي بكمية تقدر بحوالي 20 طن mlh


 الاحد 19 أفريل 2020

إمكانية سحب معاشات المتقاعدين وكبار السن بالوكالة

يجب على الممثل المفوًض تقديم نموذج "الوكيل الاستثنائي" ، والمتوفر في جميع مكاتب البريد ، التنزيل من موقع بريد الجزائر ، على الرابط:https://www.poste.dz/uploads/print/FormulaireProcurationExceptionnelle.pdf ، موقَّع من طرف المتقاعد على النحو الواجب ، مع مراعاة مطابقة التوقيع مع ذلك المسجل على مستوى بريد الجزائر.


 السبت 18 أفريل 2020

تجديد العمل بنظام الحجر الصحي الحالي وكذا مجمل التدابير الوقائية الـمرافقة له، لفترة إضافية مدتها عشرة (10) أيام، إلى غاية يوم29 أبريل 2020

- الحجر الشامل بالنسبة لولاية البليدة.

- الحجر الجزئي ابتداء من الساعة الثالثة (15h00) زوالا إلى غاية الساعة السابعة (07h00) من صباح اليوم الـموالي، بالنسبة للولايات التسع (09) الآتية : بجاية، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، سطيف، الـمدية، وهران، تيبازة وعين الدفلى.

- الحجر الجزئي ابتداء من الساعة السابعة (19h00) مساء إلى غاية الساعة السابعة (07h00) من صباح اليوم الـموالي، بالنسبة لباقي للولايات الثماني والثلاثين(38).


  السبت 18 أفريل 2020

تعليمات الوزير الأول إلى أعضاء الحكومة والولاة، الهادفة إلى الحفاظ على استمرارية النشاط الاقتصادي

- وضع خلية لليقظة على مستوى كل دائرة وزارية معنية، لتتكفل بضمان الإصغاء اللازم وإشعار الخلية الوطنية للأزمة الـمقامة لدى ديوانه، بكل الصعوبات المواجهة

- إن ولاة الجمهورية ملزمون، بوضع وحدة مكرسة للاستمرارية الاقتصادية، على أن يخصص نشاطها لتسهيل الإجراءات في مجال رخص تنقلات الـمستخدمين ونقلهم

- يجب، الحفاظ على استمرارية النشاط الفلاحي وتشجيعه، والإبقاء على كل السلسلة الاقتصادية الـمرتبطة به، لذا، تقع على عاتق السيدات والسادة الولاة مسؤولية التعجيل بتسلم رخص التنقلات ذات الصلة

- ضمان استمرارية النشاط على مستوى الموانئ البحرية والموانئ الجافة خلال مواقيت العمل الـمعتادة المرتبطة بنشاطها

- أنشطة نقل وتسليم كل أنواع البضائع أو المواد تبقى غير خاضعة لنظام الرخص

- عندما تكون تجارة بالتجزئة مرخصة، فإن كل سلسلة التموين بالجملة ذات الصلة يجب أن تكون مرخص بها كذلك

- تنقل المواطنين بوسائل النقل الخاصة بهم خارج مواقيت الحجر الجزئي بما في ذلك خارج الولاية, يبقى حرا وغير خاضع لأي رخصة أو تقييد

- رخصة نشاط تجارة بيع الحواسيب والأجهزة الإلكترونية تعني كذلك الترخيص بتجارة بيع أجهزة الهاتف المحمول, وأنشطة شحن الرصيد الهاتفي وكذا إصلاح هذه التجهيزات

- كل نشاطات التسليم ومنها تلك التي تخص الـمبيعات الإلكترونية أو عن بعد، مرخصة خارج مواقيت الحجر


 الاربعاء 15 أفريل 2020

  تعليق فرض العقوبات المالية على المؤسسات بسبب التأخير في الإنجاز بتعليمة من الوزير الأول

المؤسسات التي وجدت نفسها امام استحالة ضمان إنجاز الاشغال والخدمات المقررة:

1ـ تطبيق احكام المادة 147 من المرسوم الرئاسي رقم 15- 247 المؤرخ في 16 سبتمبر 2015 والمتضمن تنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام، التى تنص  على تعليق الآجال التعاقدية وعدم فرض العقوبات المالية بسبب التأخير ضمن الحدود المسطرة في أوامر توقيف واستئناف الخدمات التي تتخذها نتيجة ذلك المصلحة المتعاقدة.

تخفيف الآثار المالية لهذه الأزمة على مؤسسات الإنجاز العمومية والخاصة وعلى التشغيل:

2ـ   وزير المالية مكلف برصد اعتمادات الدفع وعمليات إعادة التقييم الضرورية لتسديد الديون المستحقة لهذه المؤسسات بعنوان الطلبية العمومية وتبليغها إلى مختلف أصحاب المشاريع تحت طابع استعجالي.


 الثلاثاء 14 أفريل 2020

 الوزير الأول يدعو أعضاء الحكومة إلى إطلاق مشاورات مع منظمات أرباب العمل والنقابات الهدف منه:

1ـ تقييم على مستوى كل قطاع نشاط، لآثار الأزمة الصحية على وضعية المؤسسات من الناحية المالية والتشغيل.

2ـ الإبقاء على النشاط الاقتصادي مستمرا في ظل التقيد الصارم بتدابير الوقاية من فروس كورونا ومكافحته

3ـ ايجاد آليات لتعبئة المجال الاقتصادي وتسييره أمام هذا الظرف الاستثنائي الذي تجتازه البلاد، بغرض الحفاظ على مناصب العمل والاستعداد لاستئناف النمو


الاثنين 13 أفريل 2020

 في إطار عمليات التضامن مع الأسر المحتاجة بالنسبة لشهر رمضان

قرار السيد رئيس الجمهورية، تقديم منحة تضامن بمبلغ عشرة آلاف (10.000) دينار، لكل أسرة

منحة التضامن ستدفع إلى الأسر المحتاجة المتأثرة اجتماعيًا واقتصاديا بتدابير الوقاية من وباء {كوفيد ـ 19}   ومكافحته، 

وكذا لتلك التي كانت تتقاضي في السابق غلافا بمبلغ 6.000 دينار بعنوان عمليات التضامن في شهر رمضان.


الثلاثاء 7 أفريل 2020

تعليمة الوزير الأول المتعلقة بالالتزام بقواعد الحجر الصحي وتموين المواطنين

فيما يتعلق باحترام إجراء الحجر الـمنزلي

ا لـمواطن ملزم بالحجر الـمنزلي الا عند الضرورة
وكل إخلال بهذا الاجراء، يستوجب غرامات تتراوح من (3.000) دج إلى (6.000) دج علاوة على الغرامات، إلى الحبس لـمدة  (3) أيام على الأكثر. فضلا عن ذلك، حجز السيارات والدراجات النارية للأشخاص المخالفين، وإيداعها في الـمحشر.

فيما يخص عدم الإبقاء على بعض الـمتاجر الـمرخص بها قيد النشاط

 الـمتاجر الـمعنية بتموين السكان يجب أن تبقى مستمرة في النشاط من خلال إعادة تنظيم مواقيت فتحها وغلقها.
في حالة رفض التجار فتح محلاتهم، فإن الولاة مكلفون بالقيام بتسخير هؤلاء التجار، بعد إجراء تقييم على مستوى اللجنة الولائية.  رفض الامتثال للتسخيرات تؤدي الى دفع غرامة من 1.000 دج  إلى  10.000 دج والحبس من شهرين (2) إلى ستة  (6) أشهر، أو إحدى هاتين العقوبتين.

 


 الاحد 5 أفريل 2020

الوزير الأول يصدر تعليمة إلى أعضاء الحكومة والولاة قصد تسيير التبرعات

بالنسبة للرعايا الجزائريين في الخارج والشركاء الاقتصاديين للجزائر والجمعيات والـمنظمات غير الحكومية الأجنبية الراغبين في التبرع،  يتوجهون إلى الـمراكز القنصلية والدبلوماسية التي ستتكفل بإحصاء هذه التبرعات وتحديد كيفيات تحويلها بعد إبلاغ وزارة الشؤون الخارجية بذلك

 يجب تحويل الـمعدات والتجهيزات الطبية إلى الصيدلية المركزية للمستشفيات  التي ستضمن تخزينها وعملياتها المحاسبية تحت إشراف وزارة الصحة

 تقع مسؤولية الإشراف على عملية إحصاء التبرعات العينية الأخرى وتخزينها وتوزيعها على الـمستوى الـمحلي، على عاتق الوالي الـمختص إقليمياً

توزيع التبرعات العينية، ومن باب الأولويةو على الأسر الـمعوزة، تحت إشراف وزارتي الداخلية والتضامن الوطني وبإشراك اللجان الـمحلية

تم الإيعاز إلى الولاة لحملهم على تحسيس السلطات الـمحلية لتفادي تشكيل تجمعات فوضوية التى تشكل خطراً على الصحة، كما يستوجب على الـمسؤولين المحليين أن يفضلوا، في جميع الحالات، طريقة التوزيع الـمباشر على مستوى أماكن إقامة الأسر الـمستهدفة


الاحد 5 أفريل 2020

الوزير الأول يشرف على استلام اول طلبية وسائل مكافحة وباء كورونا قادمة من الصين

أشرف السيد الوزير الأول بمطار هواري بومدين الدولي رفقة وزير الصحة على تسلم اول طلبية من وسائل مكافحة وباء كورونا قادمة من الصين على متن طائرتين تابعتين للجيش الوطني الشعبي، تنفيذا للالتزامات الذي تعهد بها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون


السبت 4 أفريل 2020

الوزير الأول: مرسوم تنفيذي يتضمن أحكام جديدة متعلقة بإجراء الحجر الصحي


الاربعاء الفاتح  أفريل 2020

تمديد تدابير الاحتواء الكلي وتدابير الاحتواء الجزئي

توسيع تدابير الاحتواء الجزئي للولايات المدرجة مؤخرا : بجاية - عين الدفلى - مستغانم - برج بوعريريج.

سيدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ ابتداء من يوم الخميس 02 أفريل 2020، من الساعة السابعة (19.00) مساء إلى غاية الساعة السابعة (07.00)  صباحًا، وذلك إلى غاية يوم 19 أفريل 2020.

الثلاثاء 31 مارس 2020

مقابلة هاتفية بين الوزير الأول ونظيره الصيني

أبلغ الوزير الأول الصيني عن مساعدة مستعجلة قررت حكومته تقديمها، والمتمثلة أساسا في عتاد ومستلزمات للحماية والوقاية الصحية ووضعها لفريق خبراء متخصص في تسيير الأزمات الصحية تحت تصرف السلطات الجزائرية.


 الاثنين 30 مارس 2020

الوزير الاول يقوم بزيارة لولاية البليدة

الدولة "لن تتخلى عن أي أسرة جزائرية"

الوزير الأول يترحم من البليدة على أرواح ضحايا فيروس كورونا

الوزير الأول يتفقد بالبليدة مصلحة جديدة للانعاش مخصصة للمصابين بفيروس كورونا

 الوزير الأول يأكدعلى تكفل الدولة بتوفير كافة وسائل الوقاية والحماية لجميع مستخدمي الصحة

الوزير الاول يشدد على ضرورة محاربة المضاربة بالوسائل الأمنية وباسم القانون

الاحد 29 مارس 2020

تعليمة الوزير الأول بهدف وضع حد لرفض بعض الأشخاص الامتثال لشروط الرعاية أو الفحص أو الحجر الصحي.

الاحد 29 مارس 2020

قرار الوزير الاول بإنشاء نظام خاص للمساعدة والمرافقة، يخضع لمخطط وطني للتأطير والتعبئة للسكان.

 الجمعة 27 مارس 2020

عملا بالمادة 2 من المرسوم الجديد التي تنص على توسيع اجراءات الحجر الجزئي الى الولايات المبينة في الصورة ادناه

الخميس 26 مارس 2020

تعليمة الوزير الأول  إلى أعضاء الحكومة والولاة، الموضحة لشروط تنقل الأشخاص في الولايات المعنية بتدابير الحجر الكلي أو الجزئي، وكذا تلك المرتبطة بمنح الرخص الاستثنائية

فيما يخص عمال قطاع الصحة

فيما يخص نقل البضائع

فيما يخص تجارة و اسواق الجملة

فيما يخص تنفل الأشخاص لقضاء حوائجهم بالقرب من الـمنزل

الاربعاء 25 مارس 2020

بيان وزارة الاتصال

"ننهي إلى علم المواطنين أنه تم فتح حسابين على مستوى بريد الجزائر و الخزينة العمومية من اجل تلقي مساهماتهم بالعملة الوطنية الموجهة لدعم الجهود الوطنية لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19)"

و يمكن للمواطنين، إرسال مساهماتهم مباشرة في:

الخزينة العمومية على الحساب التالي  13737-397 كوفيد 19 الجزائر

الحساب البريدي الجاري 200 مفتاح 12 كوفيد 19 الجزائر

أما عن المساهمات بالعملة الصعبة فيمكن دفعها في الحسابات البنكية التالية:
بنك الجزائر الخارجي: كوفيد 19 الجزائر
الأورو: 46/002001121123000001
الدولار الأمريكي: 43/002001121123000002
الباوند الإنجليزي: 40/002001121123000003،.


الاحد 22 مارس 2020

بيان وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات

استحداث لجنة علمية وطنية للإنذار العلمي والمتابعة والإعلام بخصوص فيروس كورونا

طبقا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية، تم تنصيب لجنة علمية وطنية للإنذار العلمي والمتابعة والإعلام في مقر وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وذلك يوم الأحد 22 مارس 2020 ، حيث يترأسها  وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات

الغاية منها: الاتصال "الشامل والمحكم" في مجال الاخبار "الصادق و الموثوق" في مجال مكافحة انتشار هذا الفيروس

السبت 21 مارس 2020

أصدر الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، مرسوما تنفيذيا يحدد كيفيات تطبيق الإجراءات التي أقرها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون ، والرامية إلى مكافحة انتشار وباء كورونا (كوفيد-19) والوقاية منه

الاجراءات الخاصة بالموظفين و أعوان الادارة العمومية

alt="" style="display: block; margin-left: auto; margin-right: auto;" />

تشجيع العمل عن بعد  فيما يخص الموضفين و اعوان الادارة العمومية

الاجراء الخاص بالنساء الحوامل  و المربيات لاطفال صغار، و كذا ذوي الامراض المزمنة

الاجراءات الخاصة بالفئات المستثناة من الاعفاء عن العمل

الاجراءات الخاصة بالمحلات التجارية

الاجراءات الخاصة بالنقل و التنقل